product_image_name-Publisher-نشأة علم التاريخ عند العرب Hist C-1

Partagez ce produit

Publisher نشأة علم التاريخ عند العرب Hist C

2,898 DA

2 articles seulement

Livraison à partir de 150 DA vers Kouba

Offres

Livraison & Retours

Choisissez un lieu de livraison

Point de retrait

Frais de livraison 150 DA
Disponible pour le retrait entre 18 juin et 20 juin si vous commandez d'ici 8hrs 21mins

Livraison à domicile

Frais de livraison 400 DA
Prêt pour livraison entre 18 juin et 20 juin si vous commandez d'ici 8hrs 21mins

Modalités de retour

Retour gratuit sous 4 joursDétails

Informations sur le vendeur

Publisher

80%Score du vendeur

594 Abonnés

Suivre

Score du vendeur

Taux d'expédition des commandes: Moyen

Qualité des produits: Excellent

Avis des clients: Bon

Détails

تمثل الصفحات التالية محاولة لدراسة نشأة علم التاريخ عند العرب. وهي مجموعة مخططات تجمعها المدة الزمنية الواقعة بين القرن الأول والقرن الثالث للهجرة، وتجمعها وحدة الموضوع. وقد تناولت الرسالة الأولى نشأة علم التاريخ وتطوره حتى نهاية القرن الثالث الهجري، وذلك بصورة عامة موجزة، تكاد تكون مجموعة تراجم تظهر الخيوط العامة لتطور الموضوع. وهي خطوة تمهيدية.
وتناولت الرسالة الثانية نشأة مدرسة التاريخ في المدينة، متمثلة في رائدها عروة بن الزبير، وفي مؤسسها الحقيقي الزهري. وهي تساعد على فهم أصول السيرة النبوية، وتناولت الرسالة الثالثة وهب بن منبه بصفته قاصّاً وأخبارياً تغلب عليه القصص، ويبدو أثره في الإسرائيليات وفي قصص ما قبل الإسلام، كما أنه يمثل الوجهة القصصية اليمانية، لتبيان أنه لم يكن له أثر جدي في كتابة السيرة كما ظن بعض المستشرقين، وأن دراسة السيرة كانت من قبل مؤرخين من أهل الحديث، ولم تأت عن طريق القصّاص، وإن دخل عنصر القصص إلى السيرة فإن ذلك جاء في ما بعد، وكان موضع نقد المؤرخين.
وتناولت الرسالة الرابعة نشأة مدرسة التاريخ في العراق (الكوفة والبصرة)، وهي المدرسة الأخرى للتاريخ عند العرب، وهذه مدرسة نشأت مستقلة، ومن جذور تختلف عن جذور مدرسة المدنية، وهي مدرسة ظهرت بتأثير ظروف وأوضاع ودوافع متميزة ومتصلة بالاتجاهات القبلية في إطارها الإسلامي الجديد. وعرضت الرسالة الخامسة للدوافع التي أدت إلى نشأة علم التاريخ عند العرب، بالآراء والأفكار التاريخية التي أرادوا التعبير عنها وضمّنوها مؤلفاتهم.
هذا هو المجلد الثاني من الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي الأبرز الدكتور عبد العزيز الدوري يُقدّمها مركز دراسات الوحدة العربية إلى القارئ العربي.
إن كتاب نشأة علم التاريخ عند العرب مرجعٌ أساس في تطوّر الكتابة التاريخية ودراسة تاريخ التاريخ لدى العرب، والتي بدونها تتعذّر الكتابة التاريخية النقدية. فيه فحصٌ للمصادر التاريخية, ونقدٌ 

Fiche technique

Principales caractéristiques

نشأة علم التاريخ عند العرب مؤلف: عبد العزيز الدوريقسم: علم الكون ونشأة الكوناللغة: العربيةالناشر: مركز دراسات الوحدة العربية السلسلة: الأعمال الكاملة للدكتور عبد العزيز الدوريالترقيم الدولي: 995382004تاريخ الإصدار: 01 أكتوبر 2005الصفحات: 395

Descriptif technique

  • SKU: BR483BM1EGBNKNAFAMZ
  • Poids (kg): 0.1

Avis clients vérifiés

Les clients qui ont acheté ce produit n'ont pas encore laissé d'avis

Publisher نشأة علم التاريخ عند العرب Hist C

Publisher نشأة علم التاريخ عند العرب Hist C

2,898 DA

Vus récemment

Voir tout