product_image_name-Publisher-سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5-1

مشاركة هذا المنتج

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

العلامة التجارية: Publisher | منتجات مشابهه من Publisher
900 دج

4 units left

التوصيل من 150 دج الي القبة

عروض

التوصيل والارجاع

اختار العنوان

محطة الاستلام

الشحن 150 دج
جاهز للاستلام بين يوم ‎21 ماي‎ و يوم ‎23 ماي‎ عند الطلب في غضون ‎19hrs 28mins

توصيل للمنزل

الشحن 400 دج
جاهز للاستلام بين يوم ‎21 ماي‎ و يوم ‎23 ماي‎ عند الطلب في غضون ‎19hrs 28mins

سياسة الارجاع

إرجاع المنتج مجانًا خلال 7 أيام بشروطتفاصيل

بيانات البائع

Publisher

94%تقييم البائع

589 المتابعين

تابع

أداء البائع

معدل سرعه توصيل الطلب: ممتاز

تقييم الجودة: ممتاز

تقييم العملاء: جيد

مواصفات المنتج

يمثل هذا الكتاب لوناً مما عالج الجاحظ، وفناً من فنونه الجمة، وموضوعاً من موضوعاته المتعددة، قد يكون أهونها وأيسرها عليه، فقد زعموا أنه أملاه وهو مفلوج في أخريات أيامه. وناهيك بمن يفكر ويملى وهو على حال من الألم ممض، وفي ذهن من الوجيعة مكدود.
وقد يكون (كتاب البخلاء) أيسر كتبه عليه كما قلنا -ولكنه كتاب مدهش حقاً، بديع في صوغه ونسجه وموضوعه. فهل سمعنا أن البخل أفرد بالتأليف على ذلك النسق الفذ، وعولجت فيه نفسيات البخلاء وميولهم وأهواؤهم وفلسفتهم على هذا الغرار العجيب، والنظم الفائق، والاستيعاب الباهر -في قصص ممتعة، وأخبار شائقة، يقرؤها الأديب فيطرب، وغير الأديب فيعجب؟
بل إنا لا نعدو الحق إذا زعمنا لك أن الجاحظ سبق الناس جميعاً، فوضع في هذا الكتاب أصول (علم البخل) وفلسفته، من حيث إن البخل عرض من أعراض النفس، وغريزة من غرائزها. واحتج له بنا لا مزيد معه لمستزيد، في أثناء القصص، وتضاعيف الجدل، بما يبهر اللب، ويسحر النفس، لطف حياكة، وبراعة صياغة، وكمال تأت، حتى إن القارئ ليفرغ من الكتاب وليس في نفسه صورة من صور البخل، مما قد يقع في الحياة، ويخطر على القلب، إلا صادفها فيه، ولمسها في جنباته.
وقد وصم بخلاء هذا الكتاب الكرم بكثير من المثالب، وتجنوا عليه، في ملح نادرة، وفصول بارعة، في فائق من التعبير والتصوير والحجاج، وفي طريف عذب من المبالغة والإغراق، على انك تلمح وجوع السفسطة في كثير منها بارزة سافرة. ولكنك مع ذلك تستملح هذه السفسطة وتستعذبها، وتبتسم لها، وتعجب بها.
لم يجهد الجاحظ إذ صور البخلاء في كتابه هذا، لأنه لم يبعثهم من بطون التاريخ، وقديم الأخبار، وعتيق الأسفار، بل جاء بهم من بيئته هو، واستمدهم من خلصائه وخلطائه ذوي الظرف والدعابة، إما من البصريين، وإما من البغداديين، وإما من غير هؤلاء وأولئك ممن سمع عنهم، أو رويت له أخبارهم في البخل، ومذاهبهم في الجمع والمنع.
ثم خلع عليهم جميعاً من أسلوبه، وكساهم من رشيق لفظه، وحلو تنسيقه، بهاءً ونوراً، حتى إنك لتقرأ فترى هؤلاء الذين درجوا وطوتهم الأيام، أحياء متكلمين، مجادلين مناضلين، جادين، أو عابثين هازلين، يفهمون الحياة على نحو من الفهم قد يكون غريباً، وقد يبدو لك، وأنت تقرأ، عجيباً.
وإنه لتطالعك صور حية نابضة من حياتهم التي كانوا يحيون، وكيف كانوا يضطربون في تلك الحياة، ويتعاملون ويتفاهمون، ويغدون ويروحون. ولكن لا تعجب، فالجاحظ هو الذي يكتب، والجاحظ هو الذي يصور، بما وسعه عقله من دراية بنوازع النفس وميولهم ,أطماعهم، وإحاطة بأساليب الحياة في بلاده وعصره.
فالجاحظ بين الكتاب ممن أوتوا موهبة الوصف البارع، والخيال الرابع، والتصوير الفائق، ففي كل صفحة من البخلاء صور تنهج النفس، وتغذي الخيال وتشحذه، بما فيها. من ألوان دبجتها يد، صناع، وفكرة عجيبة، في نواح من الحياة، وفنون من الاجتماع والأهواء البشرية.
كتاب في الأدب والقصص، جمع فيه الجاحظ الكاتب المشهور بأسلوبه الأدبي الرائع، فيه أخبار البخلاء من عصره ومن سبقه أو ورد إليه خبرهم على سبيل المؤانسة والتذكير، مستعملا مخيلته الذهبية ليكسوا بها حقائق عصره فأتى الكتاب غاية في الروعة وقمة في الأداء. وجاء الكتاب محققا حيث ضبط وشرح غامضة.

المواصفات

المواصفات الرئيسية

الجاحظالمؤلف كتاب الجاحظ الجاحظ ، البخلاء ط المعارف ت طه الحاجري كتاب 992 والمؤلف لـ 40 كتب أخرى.الجاحظ الكناني هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري (159 هـ-255 هـ) أديب عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. . وفي رسالة الجاحظ اشتهرت عنه حيث مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة »
كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو الجاحظ، عمّر الجاحظ نحو تسعين عاماً وترك كتباً كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.
«الفلسفة هي أداة الضمائر وألة الخواطر ونتائج العقل وأداة لمعرفة الأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر وعلل الأشخاص والصور واختلاف الأخلاق والطبائع والسجايا والغرائز. »
قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب:«وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة كتب هي: أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها. »
المولد والنشأةولد في مدينة البصرة نشأ فقيرا، وكان دميما قبيحا جاحظ العينين عرف عنه خفة الروح وميله إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها لا تخلو من الهزل والتهكم. طلب العلم في سن مبكّرة، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر حال دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل فكان يقرأ منها ما يستطيع قراءته.
كانت ولادة الجاحظ في خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين سنة 150 هـ وقيل 159 هـ وقيل 163 هـ، وتوفي في خلافة المهتدي بالله سنة 255 هجرية، فعاصر بذلك 12 خليفة عباسياً هم: المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز والمهتدي بالله، وعاش القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها.
أخذ علم اللغة العربية وآدابها على أبي عبيدة مؤلف كتاب نقائض جرير والفرزدق، والأصمعي الراوية المشهور صاحب الأصمعيات وأبي زيد الأنصاري، ودرس النحو على الأخفش [؟] ، وعلم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري.
كان متصلا -بالإضافة لاتصاله للثقافة العربية- بالثقافات غير العربية كالفارسية واليونانية والهندية، عن طريق قراءة أعمال مترجمة أو مناقشة المترجمين أنفسهم، كحنين بن إسحق وسلمويه، وربما كان يُجيد اللغة الفارسية لأنه دوّن في كتابه المحاسن والأضداد بعض النصوص باللغة الفارسية. توجه إلى بغداد، وفيها تميز وبرز، وتصدّر للتدريس، وتولّى ديوان الرسائل للخليفة المأمون.
ثقافتهكان للجاحظ منذ نعومة أظفاره ميلٌ واضحٌ ونزوعٌ عارمٌ إلى القراءة والمطالعة حَتَّى ضَجِرَتْ أُمُّهُ وتبرَّئت منه. وظلَّ هذا الميل ملازماً لـه طيلة عمره، حتَّى إنَّه فيما اشتُهِرَ عنه لم يكن يقنع أو يكتفي بقراءة الكتاب والكتابين في اليوم الواحد، بل كان يكتري دكاكين الورَّاقين ويبيت فيها للقراءة والنَّظر ويورد ياقوت الحموي قولاً لأبي هفَّان ـ وهو من معاصريه ومعاش ـ يدلُّ على مدى نَهَمِ الجاحظ بالكتب، يقول فيه: «لم أر قطُّ ولا سمعت من أحبَّ الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ، فإنَّه لم يقع بيده كتاب قَطُّ إلا استوفى قراءته كائناً ما كان ولا عَجَبَ إذ ذاك في أن يُفْرِد الصَّفحات الطِّوال مرَّات عدَّة في كتبه، للحديث عن فوائد الكتب وفضائلها ومحاسنها. والحقُّ أنَّه «كان أشبه بآلة مصوِّرةٍ، فليس هناك شيءٌ يقرؤه إلاَّ ويرتسم في ذهنه، ويظلُّ في ذاكرته آماداً متطاوله.
ولكن الجاحظ لم يقصر مصادر فكره ومعارفه على الكتب، وخاصَّةً أنَّ ذلك عادةٌ مذمومةٌ فيما أخبرنا هو ذاته وأخبرنا كثيرون غيره، إذ العلم الحقُّ لا يؤخذ إلا عن معلم، فتتلمذ على أيدي كثيرٍ من المعلمين العلماء واغتنى فكره من اتصاله بهم، وهو وإن لم يتَّفق مع بعضهم أو لم يرض عن فكرهم فإنَّهُ أقرَّ بفضل الجميع ونقل عنهم وذكرهم مراراً بين طيات كتبه.
لقد تكوَّنَتْ لدى الجاحظ ثقافةٌ هائلةٌ ومعارفُ طائلةٌ عن طريق التحاقه بحلقات العلم المسجديَّة التي كانت تجتمع لمناقشة عددٍ كبيرٍ وواسعٍ من الأسئلة، وبمتابعة محاضرات أكثر الرِّجال علماً في تلك الأيَّام، في فقه اللغة وفقه النَّحو والشِّعر، وسرعان ما حصَّل الأستاذيَّة الحقيقيَّة في اللغة العربيَّة بوصفها ثقافةً تقليديَّة، وقد مَكنَّهُ ذكاؤُه الحادُّ من ولوج حلقات المعتزلة حيث المناقشات الأكثر بريقاً، والمهتمَّة بالمشكلات الَّتي تواجه المسلمين، وبالوعي الإسلامي في ذلك الوقت».
ونظراً لسعة علمه وكثرة معارفه وَصَفَهُ ابن يزداد بقوله: هو نسيج وَحْدِهِ في جميع العلوم؛ علم الكلام، والأخبار، والفتيا، والعربيَّة، وتأويل القرآن، وأيَّام العرب، مع ما فيه من الفصاحة.
وإن كان معاصرو الجاحظ من العلماء، على موسوعيَّة ثقافتهم، أقرب إلى التَّخصص بالمعنى المعاصر، فإن «تردُّد الجاحظ على حلقات التَّدريس المختلفة قد نجَّاه من عيب معاصريه ذوي الاختصاص الضَّيِّقِ. فهو بدرسه العلوم النقليَّة قد ارتفع فوق مستوى الكُتَّاب ذوي الثَّقافة الأجنبيَّة في أساسها القليلة النَّصيب من العربيَّة وغير الإسلاميَّة البتَّة»، ولذلك «لم يكتف بالتردُّد على أوساطٍ معيَّنةٍ بغية التَّعمق في مادَّة اختارها بل لازمَ كلَّ المجامع، وحضر جميع الدُّروس، واشترك في مناقشات العلماء المسجديين، وأطال الوقوف في المربد ليستمع إلى كلام الأعراب، ونضيف إلى جانب هذا التكوين، الذي لم يعد لـه طابع مدرسي محدود، المحادثات التي جرت بينه وبين معاصريه وأساتيذته في مختلف المواضيع» وكان من أفضل الكتاب في ذلك الوقت.

المواصفات

  • SKU: BR483BM1EKCSKNAFAMZ
  • الوزن (كج): 0.41

تعليق العملاء

لم يتم تقييم المنتج بعد

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

900 دج

المنتجات التي تمت مشاهدتها مؤخرًا

عرض الكل